لاستعراض الموقع بشكل صحيح عليك الترقية لمتصفح إنترنت اكسبلورر 9 أو استخدام متصفحات اخرى مثل Chrome, FireFox, Safari

«الحساوية» في البصرة.. يحصدون 5 بالمئة في انتخابات مجلس المحافظة

شبكة راصد الإخبارية صحيفة الشرق الأوسط

- قطنوا البصرة قبل أكثر من 200 عام بعد قدومهم من الأحساء والقطيف بالجزيرة العربية.
- يصنفون مرجعيا ضمن أتباع الراحل الشيخ أحمد زين الدين الأحسائي.

ربما تحجز قائمة تجمع العدالة والوحدة، التي يرأسها عامر حسين الفائز، شيخ عشيرة أولاد عامر، أو قائمة «الأحسائية» نسبة إلى منطقة الأحساء في الجزيرة العربية، مقعدا أو مقعدين من بين 35 مقعدا لمجلس محافظة البصرة بعد حصولها على نسبة 5,5 % من أصوات الناخبين، وهي المرة الأولى التي تدخل فيها الطائفة المعترك السياسي في العراق.

وتعد طائفة الأحسائية، أو كما تسمى في المدينة «الحساوية»، وهم فرقة شيعية قائمة بذاتها، ثالث مكون في البصرة بعد الشيعة الإثنى عشرية والسنية من حيث عدد السكان الذي يصل بحدود 250 ألف مواطن.

وامتاز أولاد عامر، منذ أن قطنوا البصرة قبل أكثر من 200 عام بعد قدومهم من الأحساء والقطيف بالجزيرة العربية، بعلاقاتهم الودية مع المكونات الأخرى وعدم اللجوء إلى المنازعات أو الانضمام إلى المعارضة أو الدخول في دهاليز السياسة، إضافة إلى سوء علاقاتهم بإيران مما أكسبهم احترام وتقدير كل الحكومات بما فيها حكومة النظام السابق.

وقال الشيخ الفائز لصحيفة الشرق الأوسط إن «قائمة التجمع ضمت 27 مرشحا بينهم عناصر من التكنوقراط، ممن ليسوا من أبناء الطائفة، وكنا نهدف إلى وأد الفتنة الطائفية ومعالجة الأزمات السياسية والعشائرية التي أوشكت أن تعصف بالبصرة وأهلها بعد غياب دولة القانون».

الانتخابات العراقيةوأضاف الفائز أن «جل اهتمامنا ينصب على ولادة مجلس محافظة منسجم ويستند إلى الإدارة الجماعية لتعزيز الأمن وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتقوية مؤسسات الدولة وقطع دابر التدخلات الخارجية واعتماد لغة الحوار واحترام مبدأ التداول السلمي للسلطة».

ويرى زاهر محمد، باحث عراقي أن «الحسائية أو الشيخية هي إحدى الطوائف الشيعية من أتباع الشيخ أحمد زين الدين الأحسائي الذي قدم إلى كربلاء من نجد منتصف القرن الثامن عشر الميلادي.

ويتركز وجود الشيخية في البصرة وفي كربلاء، وبناحية الوجيهية في ديالى، وأتباعها لا يتبعون أية مرجعية في النجف وان مرجعيتهم تتمثل بالسيد علي الموسوي القاطن حاليا في البصرة حيث تنتقل هذه المرجعية بالوراثة، ولديهم اختلافات في عدد من القضايا الفقهية مع الشيعة الإثنى عشرية، ومن بينها أنهم يدفنون موتاهم في مدينة كربلاء».

وقال الباحث محمد انه «بالرغم من كثافتهم السكانية، فإنه لا وجود للمثل للطائفة في العملية السياسية وان أغلبهم يعمل بالقطاع الخاص وزراعة النخيل، وقد تعرضوا بعد الغزو الأميركي للعراق لأعمال عنف من قبل الجماعات المسلحة وان بعضهم فضل الهجرة إلى المملكة العربية السعودية خشية التهديد والقتل.

كما تعرض آخرون للابتزاز من قبل عشائر الأهوار ومطالبتهم بمبالغ فدية جراء اختطاف أعداد من أبنائهم، مما دعاهم إلى تكوين مجلس إسناد القانون بعد التوافق مع شخصيات ووجهاء المدينة لإعادة فرض الأمن».

وتوسم الشيخ الفائز خيرا بالمجلس الجديد الذي جاء على خلفية «رفض الناخبين لمبدأ المحاصصة الطائفية واعتماد مبدأ الكفاءة في اختيار الإداريين واحترام القانون والدستور كأسلوب عمل واضح وتصعيد ثقة المواطن بحكومته المنتخبة»، حسب قوله.

ويؤدي أبناء الطائفة طقوسهم الدينية في جامع الطائفة بمنطقة الجزائر، الذي يعد من أكبر الجوامع من حيث البناء المعماري إضافة إلى عدد من الجوامع الصغيرة الأخرى.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 48
1
ابو احمد
8 / 2 / 2009م - 11:54 ص
وتعد طائفة الأحسائية، أو كما تسمى في المدينة «الحساوية»، وهم فرقة شيعية قائمة بذاتها، ثالث مكون في البصرة بعد الشيعة الإثنى عشرية والسنية

----------------

الشيخية ليست فرقة ياراصد بل هم شيعة امامية اثناعشرية ومرجعية الان للميرزا عبدالله وليس لهم عداء مع ايران كما يزعم المقال
2
عبدالله
[ السعودية - الدمام ]: 8 / 2 / 2009م - 12:17 م
نسأل راصد هل الشيخية ليسو أثناعشرية اعقد هذا فهم خاطئ
نأمل التحقق قبل الكتابة وشكرً
3
ابومحمد - السعودية
[ السعودية - الدمام ]: 8 / 2 / 2009م - 3:03 م
الشيخية او (الميرزاوية) كما يطلق عليهم محليا، هم شيعة اثنا عشرية، ولكنهم يعتمدون طريقة في التقليد تعتمد على الوراثة فالمقلد عندهم يجب ان يكون من اولاد الميرزا الحائري الأحقاقي حتى لو لم يحصل على التعليم الديني الحوزوي كما هو حاصل مع الميرزا عبدالله حاليا.
4
Abbas Al-Radhi
[ Al-Hofouf Al-Kout - Al-Ahssa ]: 8 / 2 / 2009م - 3:08 م
بما انهم لا يرجعون للاي مرجع في النجف خرجتوهم من الطائفه ايش هالكلام ياراصد ماكو داعي للعنصريه
5
بوأحمد الأحساءي الأوحدي
[ السعوديه - الأحســاء ]: 8 / 2 / 2009م - 3:13 م
الرجاء من الاخوه الكرام في راصد التثبت قبل الكتابه فالشيخيه ليست طائفه انما هي اماميه اثنى عشريه حتى النخاع ولكم تحياتي
6
أحمد المطلق
[ السعودية - الأحساء ]: 8 / 2 / 2009م - 4:02 م
يا أخوان هؤلاء شيعة إمامية إثناعشرية شيخية ركنية أو كرمانية .

يا أخ أبو أحمد هؤلاء لا يقلدون الميرزا عبد الله الحائري بل يقلدون السيد علي الموسوي بعدما كانوا فيما مضى من الزمن يقلدون عائلة الكرماني و أولاده و أحفاده لمدة طويلة .

و علاقتهم بإيران سيئة لأنه تم قتل مرجعهم المولى عبد الرضا الكرماني في عام 1400هـ بعد قيام الثورة و إنتقل مقر مرجعيتهم من كرمان في جنوب شرق إيران إلى البصرة .
7
محمد عاشور الحرز
[ أرض الحسين - أرض الطفوف ]: 8 / 2 / 2009م - 4:07 م
القائمين على راصد

الشيخية عبارة عن أتباع المذهب الجعفري أتباع سيدي ومولاي الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام وهم إثني عشرية

ولانقبل بهذه الألقاب التي تسمونها أوتنتسبونها لنا

ونتشرف بأننا نتبع سيدي ومولاي الشيخ الأوحد أحمد بن زين الدين الأحسائي

والله يفظ مولانا الميرزا عبد الله الحائري الإحقاقي وكل العلماء الأعلام في مشارق الأرض و مغاربها
8
زين
8 / 2 / 2009م - 4:17 م
المعلومات المدرجة في المقال عن الجماعة الشيخية فيها عدد من المغالطات مجتزأة من موقع طائفي عراقي " مدونة الرشيد " لذا كان على " راصد " التحقق من ايراد المعلومات و مصدرها قبل نشرها و ذيوعها خاصة و ان هذه الجماعة متواجدة في عدد من المناطق الشيعية .. فقط للايضاح !
9
شيخي
[ الاحساء-البصرة - القطيف ]: 8 / 2 / 2009م - 4:25 م
الطائفة الشيخية " الحساوية " في البصرة
اضيف بتأريخ : 01/ 06/ 2008

الطائفة الشيخية " الحساوية " في البصرة

طائفة شيعية اسسها الشيخ احمد بن زين الدين الاحسائي , فحملت اسمها منه ( الشيخية ) اما ( الحساوية ) فنسبة الى منطقة الاحساء في الجزيرة العربية .

هاجر الشيخ احمد زين الدين الاحسائي من نجد الى العراق منتصف القرن 18م واسس فرقته الجديدة في كربلاء , والاحسائي رفض الالتزام بمبدأ الاجتهاد , واصر على التمسك بالتراث الشيعي كما هو , خاصة في العقائد واذا كانت الاراء تختلف في كونهم من الامامية الاثنى عشرية ام انهم فرقة قائمة بذاتها , فأننا يمكن ان نستشهد بنصين يمكن ان يقدما لنا صورة تقريبية عنهم .

في استفتاء للمرجع محمد سعيد الحكيم , بشأن حقيقة عقيدة الشيخية , قال : " اما الجانب العقائدي فيتردد على الالسن نسبة بعض الامور لهم لا تناسب ماسبق بيانه من عقائد الامامية , وعامتهم لا يعرفون شيئاً عن عقائدهم وخاصتهم لا يجهرون بما عندهم " واضاف " لا يتيسر لنا تحديد معالم عقيدتهم من هذا الصمت والانكماش والاعتزال وهم بذلك يتحملون مسؤولية الانشقاق والفرقة " .

وتقرأ في الموقع الرسمي للطائفة (( www.awhad.com ((في صفحةالفتاوى : ان " الشيخية ليست فرقة من فرق الامامية الاثنى عشرية , وليس هناك فرق بينها وبين الشيعة الامامية , بل هي خط التشيع الواضح " .

وبين هذين الكلامين , بون شاسع , لكن المشهور ان لهم اراء تخالف الشيعة الامامية الاثنى عشرية , كما انهم لا يقلدون اي مرجع من مراجع الشيعة المعروفين , ولهم في التقليد رأي هو انه : " لا يجوز لمن كان كامل العقيدة ان يقلد مرجعاً ناقص العقيدة او يصلي خلف امام ناقص العقيدة , اي من كان يعتقد بطهارة دم الامام , وان عمله حضوري لا يجوز له ان يقلد خلف من لايرى ذلك " , تفسير هذا الكلام ان الشيخية يعتقدون انهم كاملو العقيدة وان سواهم من الشيعة ناقصو العقيدة , وانهم يرون ان دم الامام طـــاهر , وان علمه حضوري اي ليس " حصولي " وهو يعلم ما كان وما يكون الى يوم القيامة .

فضلاً على اراء لهم تخالف الامامية الاثني عشرية .

مثل ان الامام المهدي يولد ولادة , ويقولون بفلسفات اشراقية غنوصية .

ويلاحظ انهم يدفنون موتاهم في كربلاء , دون النجف .

في العراق , فأن الشيخية موجودون في البصرة وكربلاء , ولهم وجود محدود في قرى بناحية الوجيهية بديالى .

لكن وجودهم المؤثر هو في البصرة , ويسمونهم هناك ( اولاد عامر ) وهم ثالث المكونات الطائفية في المدينة من حيث العدد , اذ يقدر عددهم بأكثر من 250 الف , يسكنون في الاغلب بمركز المدينة , ولهم وجود في قضاء المدينة شمال غرب البصرة , وفي البصرة زعمائهم ومرجعيتهم المتمثلة بالسيد علي الموسوي , الذي هو مرجعهم دون سواه والمرجعية عندهم وراثة .

تفيد المعلومات التاريخية الى ان وجودهم في البصرة يمتد الى اكثر من 200 عام , وانهم غرسوا اكثر ما في البصرة من نخيل .

يتميزون بالهدوء وعدم الانغماس في المجادلات والنزاعات الطائفية , وعلاقتهم بأهل السنة في البصرة علاقة تعايش ومودة , وكان لهم من قبل الاحتلال علاقة جيدة بالدولة , ولعل السبب سوء علاقتهم بايران والايرانيين , وهو عداء يمكن ان تجده في الكويت وفي البحرين ايضاً , بين الشيخية الذين يعدون من الشيعة العرب وبين ((العيم)) اي العجم , وربما بلغ التنافر بينهم الى درجة ان لا ترى شيخياً يصلي خلف شيخ ايراني , والعكس صحيح .

وبرغم كثافتهم العددية , فأنهم غير ممثلين في العملية السياسية , وليس لهم وجود مؤثر في الوظائف المهمة في المدينة , بل تعرضوا الى الأذى والاستهداف من قبل المليشيات الطائفية , خصوصاً مليشيات جيش المهدي , ومن قبل من يطلق عليهم اسم " المعدان " وهم الطارئون على المجتمع البصري و المهاجرون من العمارة والناصرية , وقد تكررت الاعتداءات عليهم , بالقتل والتهديد , و بالقاء المنشورات في مناطق وجودهم , والتي تطلب منهم العودة الى " السعودية " كما اطلق صاروخ على ( جامع الموسوي الكبير ) في منطقة الجزائر وسط البصرة , وهو جامعهم الرئيس , الامر الذي جعل السيد علي الموسوي يوجههم بحمل السلاح والدفاع عن انفسهم , فخرجوا في 10 تموز 2006 بمظاهرة سار فيها الالاف من ابناء الطائفة , انطلقت من جامع الموسوي في منطقة " السمير " , الى جامع الموسوي الكبير , واغلقوا وسط المدينة والقسم الغربي منها .

ومع تهميشهم وابعادهم واستهدافهم , فأنهم عملو بفعالية على محاولة الاسهام في بسط الامن في البصرة وبادر السيد عبد العالي بن السيد علي الموسوي مرجع الطائفية , بالدعوة الى تأسيس ( مجلس اسناد القانون ) عام 2007 ودعا اليه اغلب الاحزاب والحركات السياسية في البصرة لتكون ممثلة فيه .

كما انهم جمعوا الاحزاب السياسية في جامع الموسوي , في مؤتمر اسفر عن كتابة وثيقة شرف , بمنع الاعتداءات , وحفظ الامن في المدينة .

يتميز الشيخية في البصرة بالتلاحم فيما بينهم , واقامة علاقات طبيعية حسنة مع الجميع , وبالولاء والتوقير المطلقين لرئيس الطائفة , فهم يحكمونه في اي امر يكون بينهم ولا يعطونه ظهورهم عند الخروج من مجلسه , بل يدخلون حبواً , ويخرجون بنفس الطريقة ووجوههم اليه
10
ناصر
[ السعودية - الاحساء ]: 8 / 2 / 2009م - 4:45 م
ويرى زاهر محمد، الحسائية أتباع الشيخ أحمد زين الدين الأحسائي الذي قدم إلى كربلاء من نجد
.....
وأتباعها لا يتبعون أية مرجعية في النجف وان مرجعيتهم تتمثل بالسيد علي الموسوي تنتقل هذه المرجعية بالوراثة، ولديهم اختلافات في عدد من القضايا الفقهية ومنهايدفنون موتاهم في كربلاء
..
1/هذه مغالطات والحق يؤخذ من أهله وإلا كيف يكون أحسائي قادم من نجد؟!!
2/لا توجد مرجعية تنتقل بالوراثة وإلا لما أصبح السيد الموسوي مرجعا على حد زعم الباحث فذاك احسائي وذاك موسوي .
3/هل الدفن يعين من قبل الميت أم من قبل المرجع.
11
محمد
[ السعودية - الاحساء ]: 8 / 2 / 2009م - 6:23 م
السلام عليكم

شدعوة ياراصد سويتوهم طائفة
مو ناقص الا تسوون لهم طقوس وعبادات خاصة

ياراصد الشيخية هم اثني عشرية اصوليين وكل الفرق هو بعض الاراء العقائدية التي يوافقهم فيها الكثير
12
حسن الباقر
[ الأحساء ]: 8 / 2 / 2009م - 8:28 م
أعتقد راصد تحتاج لمختصين في اعتقادات الناس وثقافتهم قبل النشر وأيضا صاحب هدي العقول شيخي خارج عن الأثناعشرية وهو قطيقي تابع للأحسائي عجبا للمتطفلين إذا كتبوا.
13
ناصر الاحسائي
[ الاحساء - الهفوف ]: 8 / 2 / 2009م - 8:38 م
في هذا التقرير أخطاء ربما تكون متعمدة على سبيل المثال أن الشيخية أو اتباع الشيخ احمد بن زين الدين الاحسائي ليسوا شيعة اثنى عشرية وهذا غير الحقيقة . ثانيا أن الشيخ احمد الاحسائي اتى من نجد ومن المعروف انه احسائي ليس له علاقة بنجد أو الحجاز . ثالثا أن الشيخية تربطهم علاقة جيدة بحكومة صدام وهم ضد الثورة الشعبانية هذا كذب ربما يريد منه كاتب المقال الاساءة للاحساء ومن هم من اصول احسائية . رابعا أن الشيخية يعادون ايران وهذا خلاف ما نعرفه من شيخية الاحساء والذين ليس لهم اي عداء مع ايران أو غيرها .
14
يوسف البوعلي الاحسائي
[ السعودية - الدمام ]: 8 / 2 / 2009م - 8:43 م
اللهم صل على محمد وال محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للأسف شبكة راصد في الاونة الاخيرة صارت تتخبط في نقل المواضيع.
ايها القائمين على هذه الشبكة الطيبة هل الاحسائيين الشيخية ليسوا بإثنى عشرية إمامية
اعتقد ياراصد بوصفكم أنهم طائفة شيعية هذه قمة التخبط
واما قولكم بأن لديهم اختلافات في عدد من القضايا الفقهية مع الشيعة الإثنى عشرية، ومن بينها أنهم يدفنون موتاهم في مدينة كربلاء
هل جميع متبعي الشيخية يدفنون بكربلاء
اعتقد بأن اكثر المراجع يدفنون بالنجف او كربلاء وهل هذه تسمونها اختلافات
15
سيد محمد الصايغ الموسوي
[ الدمام ]: 8 / 2 / 2009م - 9:02 م
من الواضح ان الباحث العراقي زاهر محمد كان يقصد الفرقة الركنية التي تتبع الشيخ احمد بن زين الدين الاحسائي في البصرة والمفارقة ان الشيخ الاحساقي قدم الى كربلاء من الاحساء وله اتباع في الاحساء والكويت من الامامية الاثناعشرية ولهم مراجع تقليد اخرهم الراحل الميرزا عبدالرسول الاحقاقي (ق.س)
16
سلمان علي
[ الأحساء ]: 8 / 2 / 2009م - 9:14 م
غريب أن تكون راصد محلا لبث الفرقة بين المؤمنين فالقائمين عليها يعلمون أكثر من غيرهم أن الشيخية الأحسائية لا ينطبق عليها هذه النعوت بأنها فرقة قائمة بذاتها وان الشيخ أحمد بن زين الدين قدم من نجد وأن من الاختلافات الفقهية بينهم مع الشيعة أنهم يدفنون موتاهم في كربلاء فما هذا الكلام عن هذه الفئة المؤمنة التي لا تختلف عن بقية مكونات المذهب في شيء يؤدون الصلوات مع أي امام جماعة من غير اتباعهم ويشاركونهم طقوسهم فنسأل الله لكم الهداية
17
علي التاروتي
[ السعودية - القطيف ]: 8 / 2 / 2009م - 9:15 م
الله يفوقكم يالحساوية العراقية ههههههه

وان شاء الله نحن نكون بعدكم وتكون لنا اصوات في هذا البلد الذي تزيد نسبتنا فيه اكثر من 20%

ويصير الامير من نفس المنطقة

وليس مستورد ههههههه
18
أحسائي
[ KSA - DM ]: 8 / 2 / 2009م - 10:06 م
ياأخوان ياأخوان ياأخوان...

الموضوع واضح الشيخيه الي يقصدهم الكاتب ليس بماتقولون عن الأحقاقي ..

الشيخيه لزين الدين الأحسائي وهذا فرق بين شيخيتكم والشيخ زين الدين ..

وهم ينتشرون في أماكن غير أماكنكم ولا تنسبونهم لكم فأنتم قله..

والأحسائين في منتشرون في أنحاء المعموره وهم كثيرون ولهم تاريخ مجيد..
19
صالح الاحسائي
[ الاحساء - الهفوف ]: 8 / 2 / 2009م - 10:35 م
نعم .....
الشيخيه او الحساويه ليست فرقه او مذهب كما يقول راصد انما هم شيعه اثنى عشريه اماميه و هم اتباع المولى ا الميرزا عبدالرسول الاحقائي الحائري قدس سره
20
محمد علي
[ السعودية الأحساء - الهفوف ]: 8 / 2 / 2009م - 10:57 م
للأسف لايزال راصد يفنط ويشخص الناس على هواه منذ متى صار هنالك فئة تسمى بالشيخية !!!!!!! أتمنى من راصد البحث وعمل موضوع واستضافة ممن يوضح هذا الالتباس لدى ادارة الموقع ...ارجوا النشر
21
عيسى
[ حساوي-الدمام ]: 8 / 2 / 2009م - 11:29 م
انا من اتباع الشيخ احمد بن زين الدين الاحسائي شيعي ايمامي اثنعشري ولله الحمد غنيين عن التعريف في الخليج لتحاولو تتجاهلونه ياراصد حبيت اقولكم كثرت التحفظات عليكم وكثرت الطلعات الي قاعدين تطلعون لنا فيها
22
علي محمد
[ k.s.a - الأحساء ]: 8 / 2 / 2009م - 11:56 م
الشيخية المعنيون هنا هم الكرمانية
23
السيد J2
[ هجر المشقر - هجر الحساوية ]: 9 / 2 / 2009م - 1:30 ص
هذا المقال حشو كلام
اكثر الأحسائيين في البصرة يرجعون للامام السيستاني ومن بينهم رئيس فيلق بدر العامري (من بني عامر) كذلك عوائل المهنا والمؤمن والحمود وغيرهم الكثير وأأكد على مرجعيتهم للسيد السيستاني
وحبهم للجمهورية الاسلامية دون مزايدات.
كان الأجدر براصد ان تذهب الى البصرة والتأكد بدلا من القاء الكلام على عواهنه او نقل خبر غير دقيق
ارجو عدم الحذف ياراصدنا الحبيب
24
جواد الحاسم
[ الطرف ]: 9 / 2 / 2009م - 2:19 ص
الشيخيه بالعراق ليس لهم علاقه بالميارزة في الكويت والسعودية

هم يرجعون للشيخ الاوجد وليس للميرزا عبدالله او غيره لان الميرزا عبدالله ليس بمرجع اصلا ورفض المرجعيه

الشخخيه يرجعون للسيد الموسوي بالبصرة وهم على نهج الشيخ الاوحد

وليس كما شطحت الاخوة الميرزاوية بالاحساء
25
أمين الدبيني
[ الهفوف ]: 9 / 2 / 2009م - 4:32 ص
الرد بأختصار
1)هي فرقه شيعيه جعفريه أثناعشريه أصوليه
2)لها كل الأحترام والتقدير من جميع العلماء والحوزات العلميه سواء في أيران أو العراق
3)الشيخ من عائله تسكن في قرية المطيرفي عاش وترعرع فيها. وليس من نجد
4)كاتب المقال باحث وهو لم يبحث عن هذه الفرقه بما فيه الكفاية ليته يقراء كتاب (دليل المتحيرين للسيد كاظم الرشتي) وكتاب (إحقاق الحق)للميرزا علي الحائري الإحقاقي وسوف يجد بأن ما كتبه عباره عن مجموعة مغالطات.
5)إلى شبكة راصد أن كنت صادقا فيما أدعيه فلنا نحن أعتذار منكم لنا
دمتم ولكم أحترامنا
26
نادر
[ بلاد الرخام - ... ]: 9 / 2 / 2009م - 5:07 ص
الحال من بعضه .... أذكر في لقاء مع أحد العراقيين بسوريا يقول (الشيخية موجودين في البصرة ولهم مسجد كبير في كربلاء يسمى مسجد الشيخيه ولكن عزوفهم عن المراجع وغرابة افكارهم اكسبتهم عزلة تامه عن ابناء مذهبهم الشيعة ..حقيقة انا لم التقي بأحد منهم ولكن اراهم يوم زيارة الاربعينيه يوزعون الاطعمة للزوار منهم ومسجدهم لا يدخله الا هم او من يثقو به)
27
سلمان
[ القطيف ]: 9 / 2 / 2009م - 8:03 ص
الشيخيه من الغلاة

وعندهم من التطرف الكثير

ولذلك لا تجد في القطيف لهم وجود
28
بوعيسى
[ السعوديه - الاحساء ]: 9 / 2 / 2009م - 9:05 ص
معذره لصاحب المقال للاسف ماعندك علم ولا اقل المام بالموضوع ( الشيخيه لديهم اختلاف في عدد من القضايا الفقهيه مع الشيعه الاثنى عشريه ومن بينهم انهم يدفنون موتاهم في مدينة كربلاء) اولا من قالك ان الشيخيه مو شيعه اثني عشريه وبعدين لو فرضنا جدلا انهم يدفنون موتاهم في كربلاء فه هذا يعد من الاختلافات الفقهيه ؟ ارجوا التحقق قل الكتابه لان كثير من الشيعة الجعفرية الاثنى عشرية الشيخيه يقطنون في الاحساء والدمام وعليك الرجوع والتحقق من معلوماتك منهم قبل الكتابه تحياتي
29
اسد
[ Awamia ]: 9 / 2 / 2009م - 9:31 ص
و وين ما نروح حساوية ؟؟؟!!
30
ali
9 / 2 / 2009م - 11:50 ص
طبعا انا قرأت المقال وفيه من الاخطاء والشطحات التي لا تمت للواقع بصله اصلا


ولكن ما أثار انتباهي هو

ليش كل ما ذكرتوا شي للاحساء جبتو طاري القطيف ههه

ياخي شدعوه القطيف مالهم تاريخ يعني ملصقينهم ويانا في كل شي

فكونا من القطافه ياخي خلاص ريحونا

حتى في الشيخ زين الدين الاحسائي بيشاركون الجماعه فيه هههه حشى اتراك ذول منو قطيفين
31
أبو هجر
9 / 2 / 2009م - 1:22 م
الحساوية في العراق وإيران (أولادعامر) هم أبناء الهجرة الكبرى الأخيرة من الأحساء خاصة عامي 1208 و1210هـ بسبب أعمال الدولة السعودية الأولى. وهم خليط للمدارس الفكرية وليسو مقتصرين على الشيخية, أما الشيخية المقصودون هنا فهم الكرمانية ويختلفون عن الشيخية في الأحساء والكويت. وبلا شك المعلومات غير دقيقة بخصوص فصلهم عن المذهب الإثناعشري فهم لايقبلون بذلك

نحن نفتخر بالمهاجرين الحساوية والقطافا في كل مكان, فقد أثبت هؤلاء بأنهم دوما جزء فعال في أوطانهم, وغالبا يميلون للسلم والتعايش, فنتمنى لهم التوفيق
32
محمد
[ الاحساء ]: 9 / 2 / 2009م - 2:36 م
يا جماعة التقرير منقول من صحيفة الشرق الاوسط .... يعني زين يا مؤمنين تحملون اخوانكم على محمل خير ولا تتهمون راصد.
33
موسى العمران
[ الاحساء - الهفوف ]: 9 / 2 / 2009م - 4:18 م
كثير من اعداء الشيخيه ينسبون الى اتباع الشيخ الجليل الشيخ احمد الكثير من التشكيك في انتمائهم للاثنى عشرية ولاكن انا اطالب من صاحب المقال ان يتحرى الحقيقة عن الشيخية والرجوع الى كتب الشيخ احمد ومؤلفات السيد كاظم الرشتي لمعرفة حقيقة الشيخية, الاختلاف ليس في انتمائهم للاثنى عشرية ولاكن الحقد الدفين الموجود في النفوس المريضة والقلوب الخاوية بسبب النقص الفكري والعقائد في مقامات اهل البيت الذي يعانون منه منذ ظهور الشيخ وتبنيه لنصرة فلسفة محمد وال محمد (صلى) هو الذي قادهم الى بث مثا هذه النكت الرخيصة
34
nasser
[ الاحساء ]: 9 / 2 / 2009م - 5:49 م
الشيخ احمد الاحسائى المتوفى سنه 1241ه)،
وسمى اتباعه (الشيخيه). ولما مات احمد الاحسائى كان
خليفته كاظم الرشتى ومقره مدينه كربلاء

كتاب صائب الحميد
الوهابيه صورتها الحقيقية
35
nostradamus
[ k.s.a - addammam ]: 9 / 2 / 2009م - 7:00 م
الشيخية ليسوا امامية وهم من المغالين ولا تجوز الصلاة خلفهم
36
osama
[ alhassa ]: 9 / 2 / 2009م - 11:47 م
أثني على كلام أمين الدبيني ولمعرفة الحق أرجو الرجوع لكتاب أحقاق الحق لميرزا موسى الاحقاقي أو دليل المتحيريين لكاظم الرشتي أما عن المقال المنشور فهو يخص طائفة الركنيه فقط الكرمانيه لان بعد وفاة الشيخ الاوحد قدس سره أفترق الناس عليه ثلاث فرق كما أفترقوا على أمير المؤمنين عليه السلام ولكن بدون تشبيه الفرقه الاولى هي الفرقه الركنيه حيث ألهوا الشيخ لشدة علمه كمافئه ألهت أمامنا علي والثانيه المعتدله المتمثله في الاحقاقي وحاربت الركنبه وقتلت الكرماني القاجاري
والثالثه كفرته عنادا مثل خوارج علي (ع
37
إبراهيم
[ السعوديه - الأحساء ]: 10 / 2 / 2009م - 12:02 ص
هناك فرقتين من أتباع الشيخ أحمد قدس سره
هذه الفرقه الموجوده في البصره هي كرمانيه
يا ابومحمد عيب عليك تقول هؤلاء يقلدون بالوراثه يعني لابد يقلدون إلي انت تقلده على شان ترتاح
هؤلاء هم من يحمل العقيده القويه بإجماع العلماء روح اسئل السيد مرتضى القزورني الله يحفظه وهو يقول لك أما علاقتهم بي إيران ليست جيده
لأنهم لا يعتقدون بولاية الفقيه التي يدعون إليها وإيران هي تظرب بالعصى لمن لا يعتقد بولاية الفقيه حتى لو سجنوه وعذبوه ومنعوه من لبس العمامه
38
محمد الرمضان
[ الأحساء ]: 10 / 2 / 2009م - 11:13 ص
نحن في الأحساء نرى أنه لابد للعقيده في اختيار المرجع بالأضافه لأجتهاده ولا عندنا تقليد بالوراثه , اذا كان في تقليدنا هذا المرجع ابن هذا فليس أستهدافا انما مثل سفراء الأمام الحجه يوجد واحد ابن آخر فالسفير عثمان بن سعيد العَمْري جاء بعده السفير محمد بن عثمان بن سعيد العَمْري ما يمنع اذا كان مؤهل. كذلك أئمتنا أمام ابن أمام واحمد الكاتب عير الشيعه بأن أمتهم وراثه ..هل احد يوافقه؟!
نحن أصوليون اثنى عشريه ولانقبل تنابزنا بالشيخيه كما لانقبل كلمة روافض كثرت مقالات راصد التي فيها تنابز بالشيخيه
39
( شيخي ) ( ميرزاوي )
[ المملكة العربية السعودية - الأحساء الفهوف المحدود ]: 10 / 2 / 2009م - 11:22 ص
الشيخية او (الميرزاوية) كما يطلق عليهم محليا، هم شيعة اثنا عشرية، ولكنهم يعتمدون طريقة في التقليد تعتمد على الوراثة فالمقلد عندهم يجب ان يكون من اولاد الميرزا الحائري الأحقاقي حتى لو لم يحصل على التعليم الديني الحوزوي كما هو حاصل مع الميرزا عبدالله حاليا.
***********************
لو لم يبقى من بيت الحائري إلا مره لقلدناها مت قهر

إلى إدارت شبكة راصد
كما نشرتو كلام هذا المشارك الذي لم يضع حتى إسمه من حقي عليكم أن تنشروا ردي على كلامه
40
يوسف البوعلي الاحسائي
[ السعودية - الدمام ]: 10 / 2 / 2009م - 2:32 م
من المفترض على كاتب الموضوع توضيح الامر للشبكة ومن المفترض على الشبكة التحقق من الامر قبل النشر.

وكما قلت سابقا ان الشبكة في الاونة الاخيرة صارت تتخبط في نقل المواضيع.

واخيرا ارجو من الاخوة القائمين على الشبكة حذف الموضوع من الاساس ولا ارى داعي لنقل مثل هذه المواضيع لكي لاندخل في تفرقة بين الشيعة الامامية.

ياخي 5.5% اصوات الناخبين او مليون % لكن ؟

الشبكة هي من تحب التفرقة بين الشيعة ولكم في الردود عبرة.
41
ياسر
[ انا الحساوي وافتخر بين البرية ]: 10 / 2 / 2009م - 2:55 م
nostradamus
الشيخية ليسوا امامية وهم من المغالين ولا تجوز الصلاة خلفهم

ياخي من قال لك انهم ليسوا امامية
اما انها لاتجور الصلاة خلفهم ياخي لاتصلي خلفهم اسمع كلام عمك اللي مثل الاطرش في الزفة
واذا قال لك عمك طب النار قل ان شاء الله ولاتجادل هذا عمك
وعلى فكرة ترى
قالها خالك من قبل لاتصلي خلفهم هااااا

على فكرة هل تعرف معنى مغاليين او سمعتها من خالك وعمك

اما انا يشرفني الصلاة خلفهم
42
ابو محمد
[ الأحساء ]: 10 / 2 / 2009م - 4:52 م
السلام عليكم
مايعرفون بالشيخية هم أجبروا الناس على تصنيفهم هكذا وذلك لشدة تعصبهم
وإتهامهم للغير بأنهم ناقصي العقيدة وهم الكاملون يعني(وهابية شيعية) وهذا اضطرهم لتقليد من ليس بأهل للتقليد حتى لو اعترف مرجعهم بنفسه بعدم الإجتهاد ...كما هو حال الميرزا عبدالله
ويشنون حربا على من يترك مراجعهم ويقلد غيره وكأنه ذهب لفرقة أخرى
والملاحظ فيهم أن درس العلم للعلم لايستمر معهم كما هو حال الكثير ممن(عدلوا) أما الباقون فالأغلب يعرف لماذا هو باق؟؟؟
43
أحسائي وافتخر
[ سيهات - الأحساء ]: 10 / 2 / 2009م - 11:50 م
الله يزيد ويبارك في الحساويه في كل مكان ...

شدوا حيلكم يا أهالي الأحساء ..

نبي نغزو مدن الشرقيه وحده ورا الثانيه وفوق هذا نغزو دول الجوار ومنها العراق ههههه

انتشروووو
44
يوسف علي
11 / 2 / 2009م - 8:09 ص
الفرق بين المدرسه الشيخيه كما تسمونها و التي ترجع الى الامام الراحل الحاج الميرزا عبد الرسول الحائري الاحقاقي اعلى الله مقامه و تاخذ احكامها الشرعيه المستجده من سماحة ابنه الارشد الحكيم الالهي و الفقيه الرباني الحاج الميرزا عبدالله الحائري الاحقاقي دام ظله و
المدارس الاخرى هو الاعتقاد
بالمقامات العالية لمحمد وآله الطاهرين كمقام البيان
والمعاني والأبواب
والإمامة وبهذا الاعتقاد تنزه الذات المقدسة عن
اعتقادات لا تليق بها كالاعتقاد
بأن الله تعالى علة للخلق ، وأن للذات المقدسة اسم وأن
الله تعالى فاعل
بالذات ، وأن الوجود يُطلق على الله تعالى وعلى غيره إما
بالاشتراك اللفظي أو
المعنوي أو الحقيقة والمجاز وغيرها .

كما ان الشيخيه كما تسمونها ياخذون و يستدلون بارائهم من
القران الكريم و حكمة
اهل البيت عليهم السلام و لا يعتمدون مطلقا على
الفلاسفه اليونانيين كما تعمل
المدارس الاخرى


الشيخيه كما تسمونها هي في الحقيقه و الواقع الاصوليه

يعتقد البعض ان الشيخيه يعيشون في كوكب اخرغير الذي
يعيشه الغير اما تعلم ان
البيت الواحد تجد فيه من يحمل فكر الشيخيه او ان زوجته ام
اولاده تحمل ايضا هذا
الفكر او ان العائله الواحده و ابناء العمومه بعض منهم ينتمي الى هذا الفكر الامامي و الامثله كثيره على ذالك

لذالك ارجوا من الكتاب و المعلقين على هذا الموضوع عدم الانجراف و راء الاكاذيب و
البهتان و التجريح
بالمؤمنين قبل التحقق من الموضوع و تقديم دراسه نزيه عن
اي طرف
45
احمد
11 / 2 / 2009م - 9:58 ص
ماشاء الله الحساوية ماخلوا مكان اتوقع بعد كم سنة بصير لهم صوت في جزر ام القمر
46
علياء
[ السعودية - الهفوف ]: 12 / 2 / 2009م - 7:25 ص
السلام على من التبع الهدى
الغيه هم محمد وأل محمد والدين المعاملة كما تعلمناه من مدرسة محمد وأل محمد
وأن الشيخيه كما تقولون هم غايتهم محمد وأل محمد وأن الشيخ ألأوحد ألأحسائي رحمة اللة عليه وسيله من الوسائل وكما قولة الدين المعامله وكل شخص يدفن ويحسب لوحده . وأل سوفه يكون ما فيه فرق بيننا وبين النواصب وما يوصفونه به.
أن الشيخين كما تقولن هم موحدون أصولون أثناعشرون وهم موجودن في كل مكان في العالم وقسم منهم يرجعون الى الميزرا حسن و الميزرا عبد الرسول رحمهم اللة وألأ ن في حالة بحث عن مرجع لهم
47
علي
12 / 2 / 2009م - 11:48 م
ماشاء الله الحساوية ماخلوا مكان اتوقع بعد كم سنة بصير لهم صوت في كل مكان لإنهم موجودون في كل مكان وهم كثر ويتواجدون في كل الدول في العراق وهم تجار الكويت ويوجد منهم كثير في قطر والبحرين ولهم مجالس بأسمائهم في كل الدول وهذا ليس بغريب على ناس مثل الأحسائين
48
على
[ الكويت - الكويت- القادسية ]: 13 / 2 / 2009م - 2:09 م
الغايه هم محمد وأل محمد والدين المعاملة كما تعلمناه من مدرسة محمد وأل محمد
وأن الشيخيه غايتهم محمد وأل محمد وأن الشيخ ألأوحد ألأحسائي رحمة اللة عليه وسيله من الوسائل وكما أن الدين المعامله وكل شخص يدفن ويحاسب لوحده . وأل نحن مثل النواصب .
أن الشيخين هم موحدون أصولون أثناعشرون وهم موجودن في كل مكان في العالم وقسم منهم يرجعون الى الميزرا حسن و الميزرا عبد الرسول رحمهم اللة وألأ ن في حالة بحث عن مرجع لهم سوا ميرزا عبداللة أو اي مجتهد حسب شروط مدرسة الأوحديه وهذا من حقهم مثل المدارس ألأخرئ