لاستعراض الموقع بشكل صحيح عليك الترقية لمتصفح إنترنت اكسبلورر 9 أو استخدام متصفحات اخرى مثل Chrome, FireFox, Safari

باحثة سعودية تتمكَّن من تطوير أداء واجهة حاسوبية دماغية

شبكة راصد الإخبارية
معاق يعبر عن رغباته عن طريق دماغه لاسلكياً
معاق يعبر عن رغباته عن طريق دماغه لاسلكياً

تمكّنت الباحثة السعودية المبتعثة رحاب مهدي الخاطر من تطوير أداء واجهة حاسوبية دماغية لذوي الاحتياجات الخاصة لغير القادرين على الكلام لتمكينهم من التواصل مع المجتمع بشكل عام ومع الأطباء بشكل خاص.

وقالت المتبعثة الخاطر التي تحضّر لدراسة الدكتوراة في تصريح إلى للزميل ماجد الشبركة في صحيفة «الشرق» إن التطوير الذي أدخلته يتيح للمعاق استخدام الكمبيوتر والإنترنت بشكل سلس وسهل، ويمكّنه من التعبير عن رغباته عن طريق دماغه لاسلكياً.

وأضافت: تتميز هذه الواجهة بأنها دماغية يستطيع المعاق عبرها أن يقوم بكتابة أي جملة للتعبير عن رغباته وآلامه عن طريق دماغه فقط لاسلكيا وبدون استخدام أي نشاط عضلي مما يساعد على تحسين حياة المعاقين بشكل كبير.

ويتم ذلك عن طريق الموجات الكهربائية التي يصدرها الدماغ عندما تتم استثارة خلاياه العصبية بواسطة ومضات ضوئية. وتمكّنت الباحثة من تطوير أداء الواجهة عن طريق تحسين قراءة أوامر الدماغ بشكل كبير، وتم اختبارها على عدد من المتبرعين، واجتازت الاختبارات بنجاح.

وأشارت إلى أن ما يميز هذا البحث عن غيره من أبحاث علمية أنه تم من خلاله رفع سرعة الكتابة من حوالى 3 أحرف إلى 3 جمل في الدقيقة الواحدة، بالإضافة إلى تقديم الواجهات المتعددة التي يمكن للمستخدم التنقل بينها، ومنها الواجهة الصورية المصممة للأطفال والأميين.

وأوضحت أن التطوير الذي أجرته قدَّم مسحاً واسعاً مع تحليل نقدي عميق للأدبيات والأبحاث السابقة المنشورة في المجلات العلمية، وتحويل الاتصال بالدماغ إلى اتصال لاسلكي بعد أن كان سلكياً.

وأنها خلال مشروع التطوير قامت بتسجيل نشاط الدماغ الكهربائي بنفسها خلافاً للأبحاث السابقة والتي تعتمد على قاعدة بيانات تمّ جمعها مسبقاً بواسطة أطراف أخرى لعدم أهلية مصممو الواجهات للقيام بذلك.